الصاع كم كيلو دقيق.. الصاع كم كيلو من الطحين؟

الصاع كم كيلو دقيق.. الصاع كم كيلو من الطحين؟
الصاع كم كيلو طحين

هناك الكثير من التساؤلات التي تتطرق إلى أذهان المسلمين مع اقتراب نهاية شهر رمضان حول مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد، حيث إن الزكاة واجب على كل مسلم ومسلمة، وفي إطار ذلك يتم التعرف على الصاع كم كيلو دقيق من خلال هذا المقال.

الصاع كم كيلو دقيق

الصاع كم كيلو دقيق.. الصاع كم كيلو من الطحين؟

إن مقدار زكاة الفطر من الحبوب يكون 1 صاعًا أي ما يبلغ 2.25 كيلوغرامًا من الحبوب الأساسية مثل القمح، الأرز، الشعير، الشوفان، الذرة، البرغل، والحبوب المماثلة الأخرى.

فمثلًا في حالة كان سعر الكيلوغرام الواحد من الحبوب الأساسية عشرة دولارات فإن مقدار الزكاة يكون تقريبًا 22.5 دولارًا، ويمكن طبعًا تعديل هذا الحساب تبعًا للأسعار المحلية، وأيضًا العملة التي يتم استخدامها في الدولة التي تتبع لها.

وفي النهاية نقول إن مقدار زكاة الفطر بكيلو من الدقيق يبلغ نصف صاعًا أي تقريبًا 1.75 كيلوغرامًا من الطحين الأبيض أو الأسمر.

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو غرام

من خلال استكمال التعرف على الصاع كم كيلو دقيق نذكر أن مقدار زكاة الفطر يختلف تبعًا للمنطقة والبلد، حيث إنه في الكثير من الدول الإسلامية يتم حساب زكاة الفطر بمقدار اثنين كيلوغرامًا، ويمكن معرفة الصنف والوزن للزكاة من خلال الآتي:

الصنف الوزن
الأرز اثنين كيلو غرامًا
الدخن
القمح
الذرة
الشعير

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو غرام في بعض الدول العربية

وصولًا إلى معرفة الصاع كم كيلو دقيق نذكر أنه يمكن التعرف على مقدار زكاة الفطر بالكيلو غرامًا في بعض الدول العربية من خلال الآتي:

البلد مقدار زكاة الفطر (بالكيلو جرام(
ليبيا 1.75
السعودية 2.5
المغرب 13
مصر 20
الجزائر 400

يجب العلم أن تلك الأرقام مجرد تقديرات عامة، ويُذكر أنها قد تختلف تبعًا للأسعار المحلية والتضخم والتغيرات الاقتصادية.

جدول مقدار الصاع بالكيلو

عقب الاطلاع على الصاع كم كيلو دقيق نذكر أنه لا يمكن تحويل مقدار الصاع إلى كيلوغرامات بشكل دقيق، حيث إن الصاع يختلف في الوزن والحجم من بلد إلى آخر، ويمكن معرفة القيم التقديرية للصاع من خلال الآتي:

الصاع كيلو جرام
1 صاع 3.25
1/2 صاع 1.625
1/4 صاع 0.8125
1/8 صاع 0.40625
1/16 صاع 0.203125

حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا أم أطعمة

من خلال الوصول إلى معرفة الصاع كم كيلو دقيق نذكر أنه هناك اختلاف بين العلماء حول إخراج زكاة الفطر نقود أو في شكل حبوب مثل الأرز والعدس والقمح والتمر وخلافه.

حيث رجه الحنفية وعدد كبير من الفقهاء أن الأمر به سعة وأن المسلم يعمل ما هو الأحسن للفقير تبعًا لاحتياجه في الكثير من البلاد المختلفة، حيث إنه إذا اختار أن يتم إخراج النقود فيتم سؤال أهل العلم أولُا عن مقدار زكاة الفطر تبعًا لقدرها في الدولة التي يتبع لها.

أو يتم اختيار الصنف المراد إخراجه والسؤال عن سعره وحساب قيمته بالمال، ثم يتم إخراجها مثل زكاة الفطر للفقراء.

شروط زكاة الفطر

من خلال معرفة الصاع كم كيلو دقيق نذكر أن زكاة عيد الفطر يتم إخراجها تبعًا لكثير من الشروط التي يلزم تنفيذها، والتي تتمثل في الآتي:

  • على الشخص المؤدي للزكاة أن يكون مسلمًا بالغًا عاقلًا راشدًا.
  • ينبغي إخراج زكاة الفطر قبل شروق شمس اليوم الأول من عيد الفطر، أي انها بعد شروق الشمس غير جائزة.
  • تكون الزكاة التي تخرج من جيب المرء ينفقه في الأصل على البيت والأسرة.

في نهاية الاطلاع على الصاع كم كيلو دقيق نرى أن الصاع يعتبر ميزانًا إسلاميًا تم تقديره من أجل أداء بعض العبادات مثل الطهارة، زكاة الفطر، والفدية، ويرجع استخدامه إلى وقت قديم لأهل المدينة.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز خلط الصاع في زكاة الفطر؟

لا يجوز خلط الصاع في زكاة الفطر.

هل المكرونة تجوز زكاة الفطر؟

نعم تجوز المكرونة زكاة الفطر.

كم صاع للفرد الواحد؟

يخرج عن الفرد الواحد صاعًا من غالب قوت أهل البلد.