الصاع كم كيلو ارز.. مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو

الصاع كم كيلو ارز.. مقدار الصاع في زكاة الفطر بالكيلو
الصاع كم كيلو ارز

زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم يتوجب عليه أداؤها، الصاع كم كيلو أرز؟ حيث حدد النبي صلى الله عليه وسلم المقدار، ويساعد إخراج الزكاة على تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي عن طريق مد يد العون للأفراد المحتاجين، وفيها تطهير للمسلم من الشح والبخل، ومن خلال موقعنا سنعرض مقدار زكاة الفطر بالكيلو.

الصاع كم كيلو أرز

الصاع كم كيلو ارز

يُقدر الصاع نحو 2 كيلو من الأرز، والصاع هو الوحدة التي كانت مستخدمة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز إخراجه صاعًا من الأرز أو غيره من قوت البلد، فعن أبي سعيد الخدري قال: “لا أُخرِجُ أبدًا إلَّا صاعًا إنَّا كنَّا نُخرِجُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم صاعَ تمرٍ أو صاعَ شعيرٍ أو صاعَ زبيبٍ أو صاعَ أَقِطٍ – يعني في صدقةِ الفطرِالمحدث: ابن حبان.

متى وقت جواز إخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بغروب شمي آخر يوم من أيام شهر رمضان، وقد أجاز عدد من العلماء إخراجها قبل العيد بيوم أو اثنين، ولكن حددت السنة النبوية وقتها وهو قبل صلاة العيد، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: فرَضَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”.

فضل زكاة الفطر

فرض الله عز وجل زكاة الفطر على كل مسلم، وهي لها فضائل عدة، وبها يحصل المسلم على عظيم الأجر والثواب، ومن أبرز هذه الفضائل ما يلي:

1- تطهير الصائم من اللغو والرفث

زكاة الفطر فيها تطهير لنفس الصائم من فحش القول والفعل واللغو، مما قد يؤثر على صيامه، كما أنها تسد الإثم الذي قد يقع فيه خلال صيامه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: فَرَضَ رسولُ اللهِ صدقةَ الفطرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ والرَّفثِ، طُعْمَةً لِلْمَساكِينِ المحدث: الألباني.

2- إطعام الفقراء والمساكين

إن إخراج زكاة الفطر فيه إحسان للفقراء والمساكين، فهي تقوم بمساعدة الفقراء والمحتاجين عن طريق سد حاجتهم، فيشاركوا الأغنياء في بهجتهم بقدوم عيد الفطر.

3- نيل الأجر والثواب

إن إخراج زكاة الفطر في موعدها المحدد وإعطائها لمستحقيها يكون سبب في نيل عظيم الأجر والثواب.

4- شكر الله على إتمام الصيام

إن زكاة الفطر فيها شكر الله عز وجل على إتمام نعمة صيام الشهر الفضيل، والقيام بالأعمال الصالحة التي أعان الله المسلم على القيام بها، من القيام وقراءة القرآن الكريم، وغيرها من العبادات.

فضائل عيد الفطر

ينتظر المسلمين من كافة أنحاء العالم قدوم عيد الفطر المبارك، ففيه تنتشر أجواء السعادة والبهجة، كما أن له فضائل متعددة، ومن أبرزها ما يلي:

1- عيد الفطر يوم شكر وعبادة

يأتي عيد الفطر المبارك بعد أداء المسلمين لركن من أركان الإسلام وهو صيام شهر رمضان، فيكون ذلك من باب شكر الله عز وجل لإتمامهم صيامه، وإعانة الله لهم على قيامه، كما أنه يوم فرح وسرور، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للصَّائمِ فرحتانِ: فرحةٌ حينَ يفطرُ، وفرحةٌ حينَ يَلقى ربَّهُ“.

2- عيد الفطر هو من خصائص الأمة الإسلامية

خص الدين الإسلامي المسلمين بأعيادهم، حيث شرع لنا عيدين، هما عيد الفطر وعيد الأضحى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان لَكُمْ يَوْمانِ تَلْعَبُونَ فيهِما، وقد أَبْدَلَكُمُ اللهُ بِهما خيرًا مِنْهُما: يومَ الفِطْرِ، ويومَ الأَضْحَى“، وهما مرتبطان بالعبادة وبأركان الإسلام.

3- حث المسلمين على صلة الرحم والتسامح

عيد الفطر هو فرصة لصلة الرحم، وزيارة الأقارب، والتخلص من مشاعر البغض والكراهية التي قد تتولد بين الأقارب، إلى جانب تقوية الروابط بينهم.

4- الإحساس بالفقراء والحث على العطاء

عيد الفطر ينمي داخل قلب الفرد الشعور بالفقراء وضرورة تقديم المساعدة لهم في كافة الأوقات، من أجل تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي.

5- إدخال السرور على قلوب الأطفال

مع قدوم عيد الفطر يشعر الأطفال بالبهجة والسعادة، بسبب ارتدائهم الملابس الجديدة، والتوجه إلى الحدائق، وزيارة الأقارب، والحصول على الهدايا والألعاب.

أشخاص لا تجب عليهم زكاة الفطر

زكاة الفطر غير واجبة على المتوفي الذي توفى قبل غروب شمس اليوم الأخير من رمضان، لأن الميت ليس من أهل الوجوب، كذلك لا يجب إخراج زكاة الفطر عن الطفل إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد، وذهب إلى ذلك جمهور العلماء، فهو لا يثبت له أحكام الدنيا إلا في الإرث والوصية.

ولكن من قام بإخراجها فهو من الأمور الحسنة، فقد استجب الإمام أحمد ذلك، فهي تعتبر صدقة عمن لا تجب عليه الزكاة

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا الصاع كم كيلو أرز، إن إخراج الزكاة هو فرض على كل مسلم، بها يحصل على عظيم الأجر والثواب، وهي بها تطهير لنفسه، وبها يُعين غيره ويخفف عن المحتاجين.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هو مقدار زكاة الفطر 2024 في مصر؟

مقدار زكاة الفطر 2024 في مصر هو 35 جنيهًا.

ما هو مقدار المد والصاع؟

مقدار الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين.

كم مقدار الصاع من الذرة؟

مقدار الصاع من الذرة هو 2 كيلو جرام.