الجدول الدوري بدقة عالية.. كيف ارتب الجدول الدوري؟

الجدول الدوري بدقة عالية.. كيف ارتب الجدول الدوري؟
الجدول الدوري بدقة عالية.. كيف ارتب الجدول الدوري؟

الجدول الدوري بدقة عالية، يبحث الكثير من الأشخاص عن الجدول الدوري بشكل يكون فيه دقة عالية، حيث أن هذا الجدول مفيد جدًا للكيميائيين، بسبب العناصر التي توضع فيه بترتيب محدد جدًا في الصفوف والأعمدة، ومن خلال موقعنا سوف نشارك معكم الجدول الدوري عالي الدقة مع توضيع الطريقة التي يمكن من خلالها ترتيب الجدول الدوري.

الجدول الدوري بدقة عالية

الجدول الدوري بدقة عالية.. كيف ارتب الجدول الدوري؟

إن الجدول الدوري هو الجدول الذي يتم فيه ترتيب العناصر الكيميائية المعروفة، وقد كان العالم الكيميائي الروسي ديمتري مندليف هو أول من اوجد هذا الجدول، وتكون عناصر الجدول المركبة عبارة عن دورات ومجموعات، ويكون شكل الجدول الدوري الكيميائي كما يلي:

كيف ارتب الجدول الدوري

يبحث الكثير من الأشخاص عن الطريقة التي يمكن من خلالها ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول الدوري، وتكون هذه الطريقة من خلال حسب زيادة العدد الذري والذي هو عدد البروتونات في نواة ذرة العنصر، ويكون ترتيب الجدول الدوري من اليسار إلى اليمين من خلال هذه الطريقة.

خواص الجدول الدوري

نتعرف من خلال هذه الفقرة على خواص الجدول الدوري الكيميائي في ما يلي:

  • تنقسم عناصر المجموعات في الجدول الدوري إلى ثلاثة، تكون الأولى بالقدرة، أما الباقي من المجموعات على قدرة كسب الإلكترونات.
  • انتهاء جميع الدورات بالعناصر الخاملة، حيث أن الإلكترونات في مداره الأخير ممتلئة.
  • يتم تحديد رقم الدورة التي ينتمي لها العصر الكيميائي، ويكون ذلك من خلال الاعتماد على الإلكترونات الموجودة في المدار الأخير.
  • يوجد في أسفل الجدول سلسلتي لانثانيدات والأكتنيدات، تمتازان بالطول الزائد عن باقي السلاسل، وتحتوي كل سلسلة على أربعة عشر عنصر كيميائي، وتكون منتمية للعناصر الانتقالية.
  • يتم تقسيم العناصر الكيميائية على فلزات ولا فلزات وأشباه الفلزات.

تصنيف الجدول الدوري الكيميائي

نتعرف من خلال هذه الفقرة على الجدول الدوري الكيميائي وكيف تم تصنيفه في ما يلي:

  • الفلزات القلوية: وهي عناصر في المجموعة الأولى من الجدول الدوري باستثناء الهيدروجين، وتتميز بنشاطها الكيميائي، حيث تمتلك إلكترون واحد في غلاف التكافؤ الخاص بها.
  • الفلزات القلوية الترابة: هي عناصر في المجموعة الثانية، تمتلك إلكترون تكافؤ، مما يجعل نشاطها الكيميائي أكثر من المجموعة الأولى.
  • الفلزات الانتقالية: هي عناصر المجموعة الثالثة في الجدول الدوري الكيميائي، تتميز بالصلابة على درجة حرارة الغرفة، تمتلك بعضها أغلفة تكافؤ كبيرة.
  • أشباه الفلزات: هي من المعادن التي تكون في خصائصها الكيميائية والفيزيائية ما بين الفلزات واللافلزات، وتقع على خط قطري بينها، ومن أكثرها شهرة، البورون، الأنتيمون.
  • اللافلزات: هي عناصر يمين الخط القطري لأشباه الفلزات، باستثناء عناصر المجموعة الثامنة عشر، تتميز بحالتها الغازية وميلها لاكتساب الإلكترونات حتى تملأ أغلفة التكافؤ.
  • الغازات النبيلة: من عناصر المجموعة الثامنة عشر، تتميز بانعدام لونها ورائحتها، كما تتميز بانعدام نشاطها الكيميائي، وتمتلك أغلفة تكافؤ ممتلئة.

في ختام هذا المقال تعرفنا على الجدول الكيميائي بدقة عالية الجودة، كما تعرفنا على الطريقة التي تم بها ترتيب الجدول ويمكن لنا اتباعها حتى نتمكن من ترتيبه، بالإضافة إلى ذلك تناولنا أهم خواص الجدول الكيميائي وتصنيف الجدول.

الأسئلة الشائعة

كيف ارتب الجدول الدوري؟

تُرتَّب العناصر في الجدول الدوري حسب زيادة العدد الذرِّي، من اليسار إلى اليمين. العدد الذرِّي هو عدد البروتونات في نواة ذرَّة العنصر، نواة ذرَّة كل عنصر لها عدد مميز من البروتونات.

كيف تم تطوير الجدول الدوري؟

قام مندليف بترتيب العناصر طبقا كتلتها الذرية.

ما الاكتشاف الذي ساعد بشكل كبير في تطور الجدول الدوري؟

الاكتشاف هو فصل العناصر إلى مجموعات متشابهة في سلوكها الكيميائي.