الجدول الدوري بالعربي.. كم مجموعه في الجدول الدوري؟

الجدول الدوري بالعربي.. كم مجموعه في الجدول الدوري؟
الجدول الدوري بالعربي

الجدول الدوري بالعربي، يبحث الكثير من الأشخاص على الجدول الدوري باللغة العربية، يتميز هذا الجدول بالعديد من المميزات الكيميائية المتوفرة فيه من خلال توضيحه العناصر وترتيبها بشكل مفصل، ومن خلال موقعنا سوف نشارك معكم الجدول الدوري الكيميائي باللغة العربية مع توضيح كم مجموعة في الجدول الدوري الكيميائي.

الجدول الدوري بالعربي

الجدول الدوري بالعربي

قدم العالم الروسي ديمتري مندليف الجدول الدوري، وكان الهدف من هذا الجدول هو ترتيب العناصر الكيميائية وتم تركيبها في دورات ومجموعات، وتميز هذا الجدول وأصبح هو الأداء المعتمدة في فرز ومعرفة وفهم العناصر الكيميائية الموجودة في العالم، ويبحث الكثير من العرب عن هذا الجدول الذي تكون العناصر موضحة فيه باللغة العربية، ويكون الجدول الدوري باللغة العربية كما يلي:

كم مجموعه في الجدول الدوري

يكون ترتيب الجدول الدوري ترتيب مجدول في العناصر الكيميائية، وتكون مرتبة حسب العدد الذري، والتوزيع الإلكتروني والخواص الكيميائية المتكررة، وتكون المجموعة هي الرأس الدوري للعناصر، ويوجد في الجدول الدوري 18 مجموعة تكون العناصر موجودة في كل مجموعة تحمل نفس تركيب غلاف التكافؤ من حيث عدد الإلكترونات، وهذا الشيء يعطي العناصر تشابه في الخواص.

هيكل الجدول الدوري

نتعرف من خلال هذه الفقرة على هيكل الجدول الدوري وهي ما يلي:

  • رمز العنصر الذي يكون اختصار لأسم العنصر على شكل حرف أو حرفين باللغة الإنجليزية، وبعض الرموز تشير إلى الأسماء اللاتينية القديمة.
  • العدد الذري الذي يكون عدد البروتونات التي تحتوي عليها الذرة الواحدة من ذرات العنصر، ويتركز الاهتمام على البروتونات لأنها تميز بين العنصرين.
  • الكتلة الذرية وهي متوسط كتلة نظائر العنصر.
  • اسم العنصر يحث أن بعض المجموعات تحتوي على اسم العنصر بجانب الرموز.

تصنيف الجدول الدوري

نتعرف من خلال هذه الفقرة على الطريقة التي تم من خلالها تصنيف الجدول الدوري وهي التالية:

  1. الفلزات القلوية التي تعتبر عناصر المجموعة الأولى وتتميز بالنشاط الكيميائي، ولها إلكترون واحد في غلاف التكافؤ الخاص بها.
  2. الفلزات القلوية الترابية وتكون عناصر المجموعة الثانية، لها إلكترون تكافؤ وهذا يجعل نشاطها أفضل من المجموعة الأولى.
  3. الفلزات الانتقالية، وتكون في المجموعة الثالثة من الجدول الدوري، تتميز بالصلابة ولها أغلفة تكافؤ كبيرة.
  4. أشباه الفلزات من المعادن التي تكون بين الفلزات ولا فلزات بسبب الخصائص الكيميائية والفيزيائية، ومن أكثرها شهرة البورون وغيره.
  5. اللافلزات تعرف بأنها عناصر يمين الخط القطري لـ أشباه الفلزات، ويكون ذلك باستثناء عناصر المجموعة الثامنة عشر، تتميز بانها تميل حتى تكسب الإلكترونات وملأ أغلفة التكافؤ، وتتميز بالحالة الغازية الخاصة بها.
  6. الغازات النبيلة، وهي من عناصر المجموعة الثامنة عشر، ومن مميزاتها أنها منعدمة اللون والرائحة، ومن مميزاتها أيضًا انعدام النشاط الكيميائي، وتكون أغلفة التكافؤ الخاصة بها ممتلئة.

في ختام هذا المقال تعرفنا على الجدول الدوري بالعربي، كما وضحنا من كم مجموعة يتكون بالإضافة إلى مشاركة كافة خواص الجدول الدوري، وتعد هذه المعلومات مفيدة جدًا لجميع المهتمين بالعناصر الكيميائية وبعلم الكيمياء عامة، وقمنا أيضًا بذكر الهيكل الذي يتكون منه الجدول الدوري الكيميائي.

الأسئلة الشائعة

كم مجموعه في الجدول الدوري؟

الجدول الدوري مقسَّم إلى ثمانية عشر عمودًا رأسيًّا تسمى المجموعات، وسبعة صفوف أفقية تسمى الدورات

ما هي اقسام الجدول الدوري؟

يتخذ الجدول الدوري الحديث شكل صفوف (تسمى دورات) وأعمدة (تسمى مجموعات)، وفيها تظهر بعض خصائص العناصر؛ على سبيل المثال ستجد أن الفلزات تتجمع معا أقصى اليسار، أما الغازات الخاملة فتقع أقصى اليمين.

ما هو اكبر عنصر في الجدول الدوري؟

لا توجد في الطبيعة عناصر أثقل من اليورانيوم (عدده الذري 92، وكتلته الذرية 238 وحدة ذرية) بسبب عدم استقراره.