الثناء على الله ابن القيم.. ماذا نقول في الثناء على الله؟

الثناء على الله ابن القيم.. ماذا نقول في الثناء على الله؟
الثناء على الله ابن القيم

الثناء على الله سبحانه وتعالى من أعظم العبادات، وهي من أسباب استجابة للدعاء، ونيل الأجر من الله تعالى، وعلى المسلم أن يحرص على الثناء لله تعالى وحمده وشكره في كل الأوقات، ونوضح لكم الثناء على الله ابن القيم في هذا المقال، ومن خلال موقعنا سوف نقدم لكم أدعية الثناء على الله سبحانه وتعالى.

الثناء على الله ابن القيم

الثناء على الله ابن القيم

هناك عدة أدعية كان يدعو بها ابن القيم، ومن أجمل هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلِدْ ولم يولَدْ ولم يكنْ له كُفُوًا أحدٌ فقال لقد سألتَ اللهَ بالاسمِ الأعظمِ، الذي إذا سُئِلَ به أَعطى، وإذا دُعِيَ به أجاب
  • “اللهم رب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، منزل التوراة والإنجيل والقرآن، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض على الدين وأغنني من الفقر”

ثناء الله على نفسه بالذكر

الثناء على الله ابن القيم

يعد التسبيح إظهار لتنزيه الله تعالى عن كل عيب أو نقص، وهو من أعظم أثني به الله تعالى على نفسه، وقد ورد في القرآن الكريم سبعة وثمانين موضعًا للتسبيح في القرآن الكريم، ويوجد سبع سور افتتحت بالثناء على الله والتي هي الإسراء، والحشر، والحديد، والتغابن، والأعلى، والصف، والجمعة

وكل تبريك في القرآن الكريم يعتبر ثناء على الله سبحانه وتعالى، وقد ورد في ثمانية مواضع في كتاب الله العزيز، وافتتح به سورتي الفرقان والملك، واختتمت به سورة الرحمن، وقال الله تعالى في نهايتها: (تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ).

أروع ما قيل في الثناء على الله

الثناء على الله ابن القيم

يوجد الكثير من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الثناء على الله وحمده وشكره، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم لك الحمد ملء السماء والأرض، اللهم طهرني من الذنوب، ونقني من الدنس، وارحمني يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أنت الملك ولا إله إلا أنت، يا رب اغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واجعلني من عبادك الصالحين.
  • اللهم أنت ربي خلقتني وأنا عبدك وعلى عهدك ووعدك ما استطعت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما صنعت، اللهم اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، ربي أعني ولا تعن علي، وامكر لي ولا تمكر علي، وانصرني ولا تنصر علي، ويسر لي الهدى وانصرني على من بغى علي.

كيف نثني على الله عز وجل

نقوم بالثناء على الله قبل الدعاء وهو البدء بحمد الله تعالي وشكره، ويمكن الدعاء بذكر بعض أسمائه الحسنى وصفاته العلى، والاعتراف بالذل والفقر لله، وكلمات الدعاء تكون تمهيدًا لسؤاله عز وجل، فهو يحب من عبده التذلل إليه، فإذا أقدم العبد صدق التذلل ثم بصدق الدعاء والمسألة له، وكان ذلك أدعى لإجابة الدعاء.

المسلم يمكنه الدعاء لله عز وجل والثناء عليه في أي وقت وفي جميع الأحوال من خلال ذكر أسماءه الحسنى وصفاته العلى، وأن عليه أن يختار أجمل الأدعية وأرق الألفاظ للدعاء حتى يستجيب الله تعالى له.

الأسئلة الشائعة

كيف تدعو بطريقة صحيحة؟

يمكن الدعاء بطريقة صحيحة بالاختصاص لله تعالى، والجزم في الدعاء واليقين بالإجابة، والإلحاح وعدم الاستعجال.

كيف كان يثني الرسول على الله في الدعاء؟

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يثني على الله فيقول: (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

ماذا افعل لكي يتقبل الله دعائي؟

ليتقبل الله الدعاء يتم الافتتاح بحمد الله تعالى والثناء عليه، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.