البيالي وش يرجع

البيالي وش يرجع| أصل عائلة البيالي في السعودية

يهتم أفراد البيالي بمعرفة أصل عائلة البيالي في السعودية، حيث خرج منها بطنها العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في شتى المجالات السياسية والاجتماعية على مستوى المملكة العربية السعودية، مما جعلها من أشهر العائلات في المنطقة، وفي مقالنا هذا نتعرف على نسب عائلة البيالي في السعودية وموطنها الأساسي.

أصول عائلة البيالي في السعودية

البيالي وش يرجع

يرجع أصل عائلة البيالي في السعودية إلى عشيرة العاصم التي تتبع قبيلة السرحان، ومن الجدير بالذكر أن قبيلة السرحان تعد إحدى أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة عربية قحطانية عرفت باسم عيال العزي.

تعرف قبيلة البيالي كذلك باسم “عشيرة البيالة”، وهي إحدى عوائل الجوف القديمة؛ وتشتهر هذه العائلة بكثرة عدد أفرادها، وقد قيل إنها تعرف كذلك باسم عائلة البياري التي تعود أصولها إلى الحجاز، ثم انتقل أغلبها فيما بعد إلى مدينة يافا الفلسطينية.

فيما يخص عائلة البياري، فقد تم تسميتها بهذا الاسم لامتلاك أفراد العائلة عددًا من البيارات، وهي المزارع التي تزرع فيها الحمضيات من ليمون، وبرتقال، وغير ذلك؛ وقد تعرض الفرع الفلسطيني للعائلة إلى التهجير إبان الاحتلال الصهيوني لفلسطين عام 1948.

نسب عائلة البيالي في السعودية

عند الحديث عن النسب، فإن نسب قبيلة البيالي يعود إلى آل عمرو بن طيء، والذي لقب بالسرحان نسبة إلى أهل بني راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن طريف بن مالك بن جدعان بن سرحان.

وقيل إن النسب يمتد إلى الطائي، ويعود أصل عائلة البيالي في السعودية إلى منطقة الجوف الواقعة عند وادي سرحان في المنطقة الشمالية من شبه الجزيرة العربية، والتي تقع حاليًا على الحدود بين كل من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية.

عاشت قبيلة السرحان في هذه المنطقة منذ البداية، وقد تفرع منها عشائر عدة فيما بعد تشمل عائلة البيالي؛ وانتقلت بعد عشائر قبيلة سرحان إلى بلاد الشام، حيث يتواجد العديد من أفراد هذه العائلة حاليًا في سوريا وفلسطين.

أبرز أفراد عائلة البيالي

اشتهر العديد من أفراد عائلة البيالي في عدة مجالات وبلاد، لا سيما في المملكة العربية السعودية، حيث يعود أصل هذه العائلة؛ وفيما يلي إليكم بعض أشهر شخصيات عائلة البيالي أو البياري كما يسميها البعض وهو الدكتور خالد بن حسين البياري، مساعد وزير الدفاع السعودي.

معلومات عن قبيلة السرحان

تناولنا فيما سبق أن نسب عائلة البيالي يعود في الأصل إلى قبيلة السرحان الطائية، وهي قبيلة عربية قحطانية من أكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، ونوضح لكم بعض المعلومات عنها من خلال النقاط الآتية:

  • يمتد نسب قبيلة السرحان إلى اليمن، ليشمل يعرب؛ وهو أول من تكلم باللغة العربية.
  • يشمل نسب القبيلة كذلك كل من النبي هود، ونوح، وإدريس عليهم السلام.
  • ويعود النسب، كما يعود سائر البشر إلى آدم عليه السلام.
  • سكنت هذه القبيلة في منطقة الجوف عند وادي سرحان، وهي المنطقة الواقعة حاليًا بين كل من دولتي السعودية والأردن.
  • عرف وادي سرحان فيما سبق بوادي الأزرق، وهو من المنخفضات التي تحتوي على حوض مائي كبير.
  • قيل إن الوادي قد سمي فيما بعد باسم السرحان، وهو اسم من أسماء الذئاب؛ حيث عرف الوادي بكثرة الذئاب.
  • من المرجح أن تكون القبيلة قد اتخذت اسمها كذلك من نفس التسمية.

عشائر قبيلة السرحان

تضم قبيلة السرحان سبع عشائر رئيسية؛ هي: الهجل، والراشد، والحباب، والمسند، والدلعة، والعاصم؛ وقد تفرعت هذه العشائر إلى عدة بطون وأفخاذ كالتالي:

  • عشيرة الهجل: تشمل فروعها: الكعيبر، والقايد، والمعيدي، والقنيص، والحبيلي، والمغيثي، والعطشان، والشمعولي، والظفوان، والصفران، والفهد.
  • عشيرة الراشد: تتكون من: الخشمان، والدهمان، والطلوح، والهرسان، والمردك، والعدول، والعبد الله، والبسام، والهدهود، والرشاد، والمطرود، والعبيد، والخميس، والبشير، والعنيزي.
  • عشيرة الحمدان: تتكون من: المعيوف، والعجيان، والسليم، والخرمان، والبرغش، والشلهوب، والمطر، والمغامس، والعيسى، والسند.
  • عشيرة المسند: تشمل فروعها: العزى، والرمان، والشرعان، والسودان، والسمارة، والربيع، والسالم، والعساف، والراجح، والصعب، والشايع.
  • عشيرة الحباب: تتكون من: البالي، والعياد، والزعيتر، والخرساء، والخربوش، والقبوص، والبلاغ، والحلوان، والدخيل، والحشاش، والهايش.
  • عشيرة العاصم: تشمل: الجلال، والبيالي، والعليان، والعمران، والزعيم، والخنيجر، والصبحة، والضبعان، والملحم، والياسر، والبخيت.
  • عشيرة الدلعة: تتكون من: الريحان، والجبر، والفهران، والدليم، والواكد، والعمير، والجعارا، والرمضان، والمنديل، والسكران.

هنا نكون قد تناولنا أصل عائلة البيالي في السعودية بشكل تفصيلي، حيث تعرفنا على أبرز أفرادها، كما تناولنا نسب العائلة الذي يعود إلى قبيلة السرحان الشهيرة، والتي تحدثنا عنها وعن فروع عشائرها الكثيرة فيما سبق.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *