ادعيه العمرة .. ماذا كان يقول الرسول في العمرة؟

ادعيه العمرة .. ماذا كان يقول الرسول في العمرة؟
أدعية العمرة

العمرة هي من أحد العبادات المميزة التي يقوم بها العبد المسلم من أجل التقرب إلى الخالق -عز وجّل-، وجاء في سنتنا الكريمة العديد من الأدعية المميزة التي تم نقلها عن الرسول الكريم، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض أدعية يمكن الشروع في قولها في العمرة، وكذلك عرض ما كان يقوله الرسول الكريم -صل الله عليه وسلم- في العمرة.

ادعيه العمرة

أدعية العمرة

العمرة هي العمد على الذهاب من أجل زيارة بيت الله الحرام في مكة المكرمة، ويمكن التعرف على العديد من الأدعية التي تقال في العمرة، والتي تكون عبارة عن:

  • دعاء الإحرام: “لبَّيك اللهم عمرة”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1251، صحيح.]
  • دعاء الاشتراط عند الإحرام: “اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي“، ويتم الشروع في قول هذا الدعاء إن خاف المعتمر أن يمنعه أي شيء من القيام بأداء مناسك العمرة، فإذا منعه شيء يمكنه التحلل من هذا الإحرام، ولن يكن عليه شيء، وقال النبي الكريم -صل الله عليه وسلم- : (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قال لضُباعةَ : حُجِّي واشتَرِطي أنَّ مَحِلِّي حَيثُ حَبستَني).
  • دعاء التلبية حتى الوصول إلى الكعبة: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك) أو من خلال قول (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ في يَدَيْكَ لَبَّيْكَ وَالرَّغْبَاءُ إِلَيْكَ وَالْعَمَلُ).
  • دعاء الطواف: “الله أكبر”.
  • دعاء استلام الحجر الأسود: “بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ”.
  • دعاء المعتمر في طوافه بين الرُّكن اليمانيّ والحجر الأسود: (ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ) جاءت عن الرسول في حجة الوداع، وهي الحجة الوحيدة للرسول.

ماذا كان يقول الرسول في العمرة؟

كان الرسول الكريم -صل الله عليه وسلم كثير الدعاء، وجاء عن رسولنا الكريم العديد من الأدعية التي قالها أثناء تأدية مناسك العمرة، والتي يمكن العمد على قولها من أجل إحياء سنة الرسول، وتكون هذه الأدعية عبارة عن:

  • (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).[سورة البقرة، آية:284]
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).[سورة آل عمران، آية:7]
  • (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).[سورة آل عمران، آية:37]

دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس

من أحد متوجبات الإحرام عند الذهاب لتأدية مناسك العمرة هي عقد النية، والدعاء، ويمكن التعرف على دعاء عقد النية، والذي يكون عبارة عن:

  • هو الدعاء الذي يقوله المعتمر في حالة خوفه من أن يحول شيء بينه، وبين العمرة التي شرع في القيام بأداء مناسكها، فيقول: “فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”، وفي حالة وجود مانع من القيام بإكمال مناسك العمرة يمكن للمعتمر أن يتحلل من تأدية باقي المناسك، ولا يوجد عليه ذنب، ويكون ثواب العمرة كامل ولا ينتقص منه شيء.

دعاء العمرة للنساء

في حالة ذهاب النساء من أجل تأدية مناسك العمرة يوجد بعض الأدعية المميزة التي يمكن العمل على قولها، والتي تكون عبارة عن:

  • اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين رحمة من عندك، وأن تهدي قلبي لنورك صراطك المستقيم، وأن تجمع بها أمري، وأن تلم بها شعثي، وأن تحفظ لي بها غائبي وأن ترفع بها شاهدي، وأن تبيض بها وجهي في الدنيا، وفي الآخرة وأن تزكي بها عملي في الدنيا، وأن تلهمني بها الرشد، وأن ترد بها جميع الفتن من علي، وأن تعصمني بها من كل سوء قد يصيبني فأنت الحافظ.
  • اللهم إني أسألك أن تحفظ لي زوجي، وذريتي، وأهلي، ومالي، وصحتي.

على هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض ادعيه العمرة، وكذلك عرض ماذا كان يقول الرسول في العمرة، وكذلك عرض دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس، وكذلك عرض دعاء العمرة للنساء، والعديد من الأدعية المميزة التي يتم العمل على قولها أثناء تأدية مناسك العمرة.

الأسئلة الشائعة

ماذا كان يدعو الرسول في العمرة؟

كان يدعو الرسول في العمرة من خلال قول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله أو سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

ماذا ادعو لنفسي في العمرة؟

ادعو لنفسي في العمرة من خلال قول اللهم إني أسألك أن تعيذني من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد.

ما يستحب قوله في العمرة؟

ما يستحب قوله في العمرة لبيك اللهم عمرة مباركة.