ادعيه العمرة في رمضان.. ماذا ادعو لنفسي في العمرة؟

ادعيه العمرة في رمضان.. ماذا ادعو لنفسي في العمرة؟
ادعيه العمرة في رمضان

شهر رمضان من أحد الأشهر المباركة التي تحتل مكانة كبيرة في الدين الإسلامي، وذلك لكونه الشهر الحرام الذي أنزل الله فيه القرآن، ويسعى العديد من الأفراد للذهاب للعمرة في شهر رمضان المبارك لنيل الثواب، وتأدية مناسك العمرة، ومن خلال موقعنا اليوم سوف نقوم بالعمل على عرض ادعيه العمرة في رمضان الكريم.

ادعيه العمرة في رمضان

ادعيه العمرة في رمضان

يمكن التعرف على العديد من الأدعية التي يمكن العمل على قولها في شهر رمضان المبارك وهو من أحد الأشهر الحرم المباركة، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن على سيدنا محمد -صل الله عليه وسلم-، وتكون هذه الأدعية عبارة عن:

  • «اللهمَّ يا حنَّان يا منَّان، يا قديم الإحسان، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غيّاث المستغيثين، يا كاشف الضُّر، ويا دافع البلوى، نسألك اللهم ألا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين، وأن تكشف عنا من الغلاء والبلاء ما نعلم وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم؛ وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم»
  • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لَكَ والملك لا شريك لك.
  • في شهر رمضان المبارك اللهم إني أسألك الخيرات كلها، وتجنب الحرام كله، وامنعني عن الغيبة.
  • اللهم إني أسألك العفو، والعافية في الدنيا، وفي الآخرة، اللهم إني أسألك رضاك والجنة وأعوذ بك من غضبك والنار.

ماذا ادعو لنفسي في العمرة؟

يمكن العمل على الدعاء للنفس أثناء القيام بتأدية مناسك العمرة في مكة المكرمة، ويمكن الاستعانة ببعض الصيغ المميزة في الدعاء من أجل التعرف على طريقة صياغة الدعاء التضرع إلى الخالق أثناء تأدية العمرة، وتكون هذه الأدعية عبارة عن:

  • اللهم إني أعوذ بك من الشرك والكفر والنفاق والشقاق وسوء الأخلاق وسوء المنظر في الأهل والمال والولد.
  • اللهم يا كريم يا حنون يا منان مّن علينا، ويا غفار اغفر لنا ذنوبنا.
  • اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك أن تمنحنا رضاك علينا، والسكينة، والراحة في الدنيا، وفي الأخرة.
  • اللهم إني أسألك أن تغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك في الدنيا عن معصيتك وبفضلك الكريم عمن سواك يا واسع المغفرة، ويا مجيب الدعوات.
  • اللهم أني أسالك يا كريم أن تغفر ليّ، وأن ترحمني، وأن تردني إليك ردًا جميلًا، وأن ترزقني صراطك المستقيم.

دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس

في حالة الرغبة في القيام بتأدية مناسك العمرة يمكن ذلك من خلال التعرف على دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس، والذي يكون عبارة عن:

  • في بداية الشرو للإحرام يجب العمل على عقد النية من أجل القيام بأداء مناسك الحج، وذلك من خلال قول ‘لبيك اللهم عمرة’، وعقد ذمام الأمور على قضاء مناسك العمرة.
  • وبعد ذلك يتم قول “فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”، وفي حالة عدم القدرة على القيام بإتمام مناسك العمرة جراء أي حادث عرضي قد حدث رغم عقد النية على إكمال العمرة فإن في هذه الحالة يمكن العمل على إحلال المناسك والحصول على الثواب كامل.

الدعاء في العمرة مستجاب

لا يوجد دعاء محدد إن قيل في العمرة فهو من الأدعية المستجابة، ويكون الدعاء المستجاب هو الدعاء الذي يقال وهو نابع من القلب، ولكن يوجد بعض الأدعية التي يمكن أن تقال في العمرة، والتي تكون عبارة عن:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لهُ الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.. ويكرر ذلك ثلاثاً ويدعو بين ذلك بما شاء، ويقول مثل ذلك إذا رقى المروة. رواه مسلم.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء.
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. رواه مسلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بالعمل على عرض ادعيه العمرة في رمضان، وكذلك عرض ادعو لنفسي في العمرة، وكذلك عرض دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس، وكذلك عرض الدعاء في العمرة مستجاب يمكن العمل على مشاركته مع العديد من الأفراد قبل الذهاب إلى العمرة.

الأسئلة الشائعة

من الأدعية المستجابة في العمرة؟

من الأدعية المستجابة في العمرة قول اللهم اغفر لي، وارحمني، اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار، اللهم أصلح قلبي وعملي، اللهم اغفر لي ولوالدي؛ إذا كان والداه مسلمين، اللهم اجعلها عمرة مقبولة.

ماذا ادعي لنفسي في العمرة؟

ادعي لنفسي في العمرة من خلال قول اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.

ما يستحب قوله في العمرة؟

يستحب في العمرة قول لبيك اللهم عمرة مقبولة بإذن الله، وأي دعاء مستحب، وكذلك دعاء إذا حبسني حابس.